×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
بطاقة استيعابية تناهز 1800 تلميذا وتلميذة.. تدشين مؤسسات تعليمية بإقليم بني ملال
تعليم

بطاقة استيعابية تناهز 1800 تلميذا وتلميذة.. تدشين مؤسسات تعليمية بإقليم بني ملال

بني ملال – سعيد غيدَّىبني ملال – سعيد غيدَّى
whatsapp share

يعرف إقليم بني ملال، افتتاح عدة مؤسسات تعليمية، صادف الدخول المدرسي لهذه السنة، "أنجزت في إطار الجهود الرامية إلى محاربة الهدر المدرسي" بحسب ما جاء في بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة.

وقال بلاغ الأكاديمية، الذي وصلت نسخة منه إلى 2m.ma، أن هذه المؤسسات التعليمية، تندرج في إطار سلسلة من المشاريع التربوية، الهادفة إلى تعزيز العرض المدرسي وتنويعه، بالمناطق القروية والجبلية لإقليم بني ملال. ويتعلق الأمر بداخلية الثانوية الاعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار تافطويت، وداخلية بالثانوية الاعدادية إغرم العلام بجماعة دير القصيبة، وداخلية بالثانوية الاعدادية ومدرسة جماعاتية بدوار تبيهيت بالجماعة الترابية أيت أم البخت.

من جانبها قالت ولاية جهة بني ملال خنيفرة، في بلاغ لها، أن المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، كلفت ما يناهز 85 مليون درهم، وشملت إنجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية تيزي نسلي، أيت أم البخت، ودير القصيبة وفم اودي، إضافة إلى إنجاز ثانويتين إعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات الجديدة 1800 تلميذة وتلميذ.

وبالموازاة مع هذه المؤسسات التعليمية، تم إنجاز ثلاث داخليات بالثانويات الإعدادية للجماعات الترابية سمكت ودير القصيبة وآيت أم البخت، ستصل طاقتها الإجمالية إلى 360 تلميذة وتلميذ.

ويضيف البلاغ أنه "في إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مكنت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية لإقليم بني ملال من بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم، كما تم انجاز سبعة مطاعم مدرسية لفائدة 350 تلميذة وتلميذ بجماعات بني ملال وتانوغة وأولاد مبارك وسيدي جابر والقصيبة، بتكلفة إجمالية فاقت مليوني درهم.

بالإضافة إلى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي، ستوزع على الأقاليم الخمسة التابعة الجهة، بغلاف إجمالي ناهز 28 مليون درهم".

وكشفت المصادر ذاتها، أنه تم تعبئة غلاف مالي يفوق 600 ألف درهم من قبل المجلس الإقليمي لبني ملال، لإنجاز أسوار ست مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر.

السمات ذات صلة