×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
بايتاس: الحكومة واعية بمعضلة البطالة.. والإصلاح يحتاج شجاعة سياسية
سياسة

بايتاس: الحكومة واعية بمعضلة البطالة.. والإصلاح يحتاج شجاعة سياسية

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الحكومة واعية وعياً دقيقاً  بمعضلة البطالة التي يعاني منها آلاف الشباب المغربي، مؤكّداً أن الائتلاف الحكومي يبذل جهوداً كبيرة، في هذا الجانب لإيجاد حلول وفرص لمواجهتها.

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن الحكومة الحالية، "وَصَلت الليل بالنهار، بعد تعيينها من أجل إخراج أوراش تهم توفير فرص الشغل للشباب العاطل"، موضحاً أنّ الحكومة ستوفّر 250 ألف فرصة عمل خلال السنتين المقبلتين، على أن الى تصل مليون منصب عمل عند نهاية ولايتها سنة 2026.

وفي حديثه عن الجدل الذي أثارته شروط الترشيح لمباريات أطر الأكاديميات، خصوصاً شرط السن، أبرز بايتاس أن الهدف من فرض الشروط الجديدة هو النهوض بالتعليم ورد الاعتبار له شأنه شأن باقي القطاعات، مشيراً الى  أن الحكومة ستقرّ إجراءات أخرى ستعود بالفائدة على القطاع وستمكن من مواجهة التفاوتات به من منطلق إصلاح المدرسة العمومية.

وشدّد بايتاس على أنّ قرار تسقيف سنّ الترشح لمباريات أطر الأكاديميات في 30 سنة "سليم من الناحية القانونية، ولا يخالف أي مقتضيات دستورية أو قانونية"، لافتاً أن مثل هذه الإجراءات والشروط معمول بها في عدد من القطاعات الأخرى.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن "الإصلاح يحتاج شجاعة سياسية"، مؤكداً أنه لا يمكن تأجيل ورش إصلاح التعليم والاستثمار فيه لسنوات أخرى، سواء على مستوى موارده البشرية أو المناهج التربوية أو البنيات التحتية وظروف النقل والإطعام.

السمات ذات صلة