×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
خبراء مغاربة ينجحون في تصنيع أول طقم مغربي 100 بالمائة لتشخيص فيروس كورونا
فيروس كورونا

خبراء مغاربة ينجحون في تصنيع أول طقم مغربي 100 بالمائة لتشخيص فيروس كورونا

دوزيمدوزيم
آخر تحديث
whatsapp share

نجح فريق من الخبراء المغاربة في تصنيع أول طقم تشخيصي لفيروس كوفيد-19، مغربي 100 بالمئة تم تصميمه من قبل مختبر التكنولوجيا البيولوجية الطبية للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي (MAScIR) .

ويتكون أعضاء الفريق المكلف بتصميم الطقم من، عبد العظيم مومن وزينب قميشو وإيمان عبد اللاوي معن وحسن آيت بنحسو وهشام الهادي وحسن الصفريوي.

وفي هذا السياق، قالت زينب قميشو، باحثة في مركز البيوتكنولوجيا الطبية بمؤسسة "مصير"، إن هذا الطقم المصمم  والمبتكر 100 بالمائة بالمغرب من طرف المؤسسة المذكورة، وذلك من طرف فريق علمي مغربي ذو خبرة وتجربة تتجاوز 10 سنوات في مجال التشخيص الجزيئي للأمراض، مؤكدة على أنه صمم في وقت قياسي تطلب فترة عمل مدتها شهرين، أي منذ 12 مارس الماضي، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية كوفيد 19 كوباء عالمي.

وعن مميزات هذا الطقم المغربي، أبرزت قميشو، في تصريح لموقع القناة الثانية، أنه يعتمد على تقنية البيولوجيا الجزيئية RT-PCR والتي تعتبر التقنية المرجعية الموصى بها في تشخيص مرض كوفيد 19 من طرف منظمة الصحة العالمية.

وأضافت ذات الباحثة، أن هذا الطقم التشخيصي لفيروس كورونا هو ليس للاستعمال الشخصي بل يتطلب مختبر مجهز وطاقم متدرب في مجال البيولوجيا الجزيئية، موردة أن العمل به يتم عبر نظام مفتوح يمكن استعماله على جميع آلات PCR الآنية.

وأشارت نفس المتحدثة، إلى أنه يحتوي على مفعلات خاصة بفيروس SARS-CoV2 مصممة بالمؤسسة ولا نظيرة لها، وزادت موضحة أن هذه المفاعلات تستهدف ثلاث جينات خاصة بالفيروس بالإضافة الى جين كونترول داخلي للاختبار حاصل على براءة اختراع.

وكشفت قميشو، في ذات التصريح، أن هذا الطقم المغربي تمت المصادقة عليه من طرف مختبرات مرجعية وطنية ودولية التي أكدت ان طقم MAScIR يتمتع بنسب خصوصية وحساسية عالية جدا تضاهي الاطقم الجاري بها العمل في جميع المختبرات المرجعية؛ والتي صرحت انه يمكن استعماله لتشخيص مرض كوفيد 19، مشددة في نفس الوقت، على أن تكلفة الطقم متحكم فيها ومنافسة.

وتُراهن المؤسسة البحثية المذكورة، على تصنيع 10 آلاف طقم تشخيص لفيروس كوفيد-19 قبل متم يونيو الجاري.

 

 

 

السمات ذات صلة