×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
وزير الثقافة: تحقيق أهداف التنمية رهين بتوفير أسس نهضة فكرية وإبداعية
ثقافة

وزير الثقافة: تحقيق أهداف التنمية رهين بتوفير أسس نهضة فكرية وإبداعية

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

قال  الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة إن الظرفية العالمية الراهنة تتسم بارتباط تحقيق التنمية بالإنتاج والسبق الفكري، تستلزم انخراطنا السريع في العمل المستنير بِمَلَكات الإبداع والذكاء. وهو أفُقٌ مرتبط بالتوفر على منظومة قوية للعطاء الفكري والإبداعي.

وأضاف المسؤول الحكومي في كلمته خلال حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب، أن بلوغ هذه الأهداف رهين بتوفير أسس نهضة فكرية وإبداعية، "سواء من حيث التغطية الترابية الوطنية بالبنيات والهياكل الثقافية، أو من خلال تبوئ الفكر والمفكرين والكُتَّاب والمبدعين المكانة اللائقة بهم في المجتمع. ولا شك أننا سنشتغل داخل قطاع الثقافة على كل هذه الواجهات، بما في ذلك ما تجسده مثل هذه الجوائز من ترسيخِ لتقاليد التحفيز على الفكر والإبداع". 

وأكد الوزير الجديد أن دورة هذه السنة تحمل تتويجا لأقلام مُتَميِّزة من مختلف ربوع المملكة، مبرزا أن هذا يعكس حيوية الحقل الثقافي المغربي وخصوبته وتمثيله للتعدد والتنوع الثقافي الذي يميز بلادنا.

وعبر المتحدث عن حرصه على التطوير المستمر لهذه المكافأة السنوية، "حتى تساهم بقيمتها المادية والمعنوية، في تحفيز المؤلفين على مزيد من الإبداع والابتكار والبحث، وتحفيز الناشرين والمكتبيين على تطوير مهن الكتاب، وبالتالي تعزيز إنتاج واستهلاك الثقافة لترسيخ دعائم مجتمع المعرفة كشرط ضروري لربح رهانات التنمية والازدهار". 
 

السمات ذات صلة