×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
صباحيات

هذه هي الأطعمة التي يحتاجها الجسم خلال الصيف وشرب الماء البارد غير صحي.. التفاصيل في "صباحيات"

دوزيمدوزيم
whatsapp share

يتحدث الدكتور نبيل العياشي في هذا العدد عن احتياجات الجسم خلال فصل الصيف من الأكل والماء، ويصحح بعض الأفكار الخاطئة والعادات التي نقوم بها دون أن ننتبه لانعكاساتها السلبية على صحتنا.

يؤكد الدكتور العياشي على أهمية الفيتامينات والأملاح المعدنية خلال هذه الفترة من السنة، لأن الجسم يعرق، إضافة إلى تعرضه لأشعة الشمس بشكل كبير، فمثلا هناك "البيتاكاروطين" التي تحمي الجلد من بعض المشاكل التي تتسبب فيها أشعة الشمس، ونجدها في كل فواكه الصيف كالبطيخ بأنواعه والخوخ والبرقوق والعنب والتين وغيرها من الفواكه.

وعندما نحس بالعطش، ويكون مصاحبا بارتفاع درجة حرارة الجسم، نشعر بالرغبة في شرب الماء البارد لأننا نعتقد أنه سيروي ظمأنا، وهي فكرة خاطئة وسلبية، حيث إننا نشرب الماء البارد ويبقى لدينا ذلك الإحساس بالعطش، والسبب هو أن الماء عندما يكون باردا يتطلب وقتا ليصل إلى الخلايا كما يشرح الاختصاصي في التغذية نبيل العياشي الذي يؤكد على ضرورة شرب الماء قبل الوصول إلى مرحلة العطش.

هناك من يلجأ إلى المثلجات أو بعض المشروبات عند الشعور بالعطش، المشكل أن هذه الأطعمة تزيد من شدة العطش ومن اجتفاف الجسم، فالمثلجات مثلا تحتوي على سكريات اصطناعية ودهنيات، ولذلك فمن الضروري أن نشرب الماء عند تناولها حتى لا تزداد حدة الاجتفاف بالجسم.

المزيد من النصائح والمعلومات في فقرة "تغذية"

السمات ذات صلة