×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
موعد "فيكام" يتجدد.. برنامج غني يجمع صانعي ومحبي سينما التحريك بمكناس
ثقافة

موعد "فيكام" يتجدد.. برنامج غني يجمع صانعي ومحبي سينما التحريك بمكناس

دوزيمدوزيم

يتجدد موعد محبي وصانعي سينما التحريك من مختلف أقطار العالم بمدينة مكناس هذه السنة، في الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس خلال الفترة الممتدة بين 22 مارس إلى الأربعاء 27 مارس 2017.

وستعرف الدورة المقبلة من المهرجان الذي ترعاه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، برنامجا غنيا، من خلال عرض وتقديم أجود أفلام سينما التحريك العالمية، حسب ما كشفته اللجنة المنظمة وإدارة المهرجان خلال ندوة صحفية عقدت مساء اليوم بالدار البيضاء.

وأوضحت اللجنة في ندوة صحافيد نظمت أمس الخميس، أن دورة هذه السنة، ستحضرها إسبانيا كضيف شرف، وستشهد فعالياتها حضور شخصيات وازنة في عالم أفلام "الآنيمشن"، من بينها ألبرتو فاسكيز، الذي ترك انطباعا إيجابيا كبيرا بفيلمه "بسيكونوتاس"، وكارولينا لوبيز، مديرة مهرجان سينما التحريك الدولي لكاتالونيا (أنيماك)، وإيميليو دي لا روزا، منتج ومخرج أفلام سينما التحريك.

وعلى غرار الدورات الماضية، ستعرف فعاليات هذا المهرجان الدولي، عرض أفلام حصرية وتنظيم عروض وورشات تكوينية للطلبة المغاربة، إضافة إلى عقد  ندوات يؤطرها مهنيون ومخرجون عالميون بارزون في مجال سينما التحريك.

ووقفت إدارة المهرجان خلال الندوة الصحافية، على أرقام الدورة الماضية، التي سجلت حضور أزيد من 30000 شخص، و7500 تلميذ، ضمن خرجات مدرسية، فيما وصل عدد مشاهدي الأفلام المعروضة، أزيد من 8000 متفرج، كما احتضن "الفيكام" 200 طالب من جميع أنحاء المملكة ضمن برنامجه التكويني.

بالموازاة مع فعاليات المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، ينظم المعهد الفرنسي، سلسلة عروض عبر شبكته في 10 مدن مغربية خلال عشرين يوما، يتم خلالها عرض أفلام قصيرة وطويلة، وإقامة حفل موسيقي سينمائي، وكذلك لقاءات وندوات.

السمات ذات صلة