×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
منتدى حقوقي يطالب بجعل الأسر الهشة في صلب قانون المالية التعديلي
حقوق الانسان

منتدى حقوقي يطالب بجعل الأسر الهشة في صلب قانون المالية التعديلي

دوزيمدوزيم
whatsapp share

طالب "منتدى الزهراء" للمرأة المغربية بجعل النساء والأسر في وضعية هشاشة في صلب مشروع القانون التعديلي للمالية.

المنتدى أشار في مذكرة موجهة لرئيس الحكومة حول رؤيته للقانون التعديلي للمالية، إلى صعوبة الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالنسبة لعدد كبير من النساء، خصوصا بعد تفاقم وضعيتهن نتيجة ظروف وتداعيات حالة الطوارئ الصحية.

ودعت وثيقة المنتدى إلى ضرورة حفاظ الحكومة على مختلف البرامج الاجتماعية التي خصصتها في قانون مالية 2020، والسعي لتسريع  تنفيذها، مع سن مختلف الإجراءات الكفيلة بالتخفيف على هذه الفئات من النساء وبالتالي على الأسر ككل.

وذكّرت المذكرة، في هذا الصدد، بالتوجهات الاجتماعية التي وردت في قانون مالية 2020، ومن بينها تخصيص 18 مليار درهم لتقليص الفوارق، و حوالي 62 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للفئات الهشة والطبقة المتوسطة، ومليار  درهم لبرنامج “راميد”، و1.85 مليار درهم لبرنامج “تيسير”، و630 مليون درهم لبرنامج دعم الأرامل، و206 ملايين درهم لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، وغيرها.

وتتأسس اقتراحات المنتدى لرئيس لحكومة على محورين رئيسيين يضمان 20 إجراء؛ يرتكز  الأول على الحفاظ على التوجهات الاجتماعية المصادق عليها في قانون مالية 2020، وتسريع تنفيذها، ويضم هذا المحور 9 إجراءات، من بينها إنشاء صندوق للتأمين على البطالة لفائدة النساء وعموم الأشخاص المعيلين للأسر على مستوى الصندوق المركزي للتأمين.

فيما يروم الثاني  مساندة النساء والأسر في وضعية هشاشة، لتجاوز تداعيات الجائحة وتطوير الإجراءات المخصصة لفائدتها، ويضم 11 إجراء من بينها تحمل الدولة لمصاريف استهلاك الماء والكهرباء لفائدة الأسر المعوزة طيلة فترة الطوارئ الصحية.

السمات ذات صلة