×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
مركز حقوقي مغربي يراسل الحكومة الإسبانية بخصوص مقتل الشاب "إلياس الطاهري"
حقوق الانسان

مركز حقوقي مغربي يراسل الحكومة الإسبانية بخصوص مقتل الشاب "إلياس الطاهري"

دوزيمدوزيم
whatsapp share

تتواصل تداعيات مقتل الشاب المغربي إلياس الطاهري، على يد حراس أمن خاص في مركز لإيواء القاصرين، بعد مستجدّات الصحيفة الإسبانية " الباييس"، التي سرّبت فيديو، يوثق عملية مقتل ابن مدينة تطوان في فاتح يوليوز 2019.

المركز الوطني للإعلام وحقوق الانسان، راسل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، لطلب إعادة البحث والتحقيق في مقتل المغربي إلياس، وإعادة النظر في حكم القضاء الإسباني الذي لم يكن، حسب المركز "منصفا ولا عادلا".

وأعرب رئيس المركز الحقوقي، ابراهيم الشعبي في مراسلته، لرئيس الحكومة الإسبانية عن "حزنه العميق وقلقه الكبير"،  جرّاء التطورات التي كشفت عنها الصحافة الإسبانية مؤخراً، مشيراً أن المركز، يطعن في حكم المحكمة، أمام الدلائل الجديدة و تصريحات أسرة الضحية.

وظهر في فيديو "صحيفة إلبايسس" أحد حراس الأمن، وهو يضع ركبته على ظهر ورقبة الشاب لمدة حوالي 14 دقيقة، مما تسبب في وفاة الشاب المغربي.

وأوضحت الصحيفة أن "تسجيلات مصورة أظهرت ستة أشخاص؛ المسؤول عن المركز وحراس الأمن، يمسكون بالشاب المغربي، وهو مقيد اليدين من الخلف، وتم ضبطه بالقوة على السرير"، مشيرة إلى أن الهالك لم يبد أية مقاومة.

وتقدّم ائتلاف يضم محامين وسياسيين وجمعيات من المجتمع المدني في كل من إسبانيا والمغرب، بشكوى أمام القضاء الإسباني للمطالبة بإعادة فتح تحقيق في ما بات يعرف إعلاميا بقضية "جورج فلويد المغربي".

وسبق للقضاء الإسباني أن خلص إلى أن حادث الوفاة كان عرضيا، حيث برّأ عناصر الأمن الخاص الذين تدخلوا، وأضاف أن الشاب المغربي، أبدى مقاومة عنيفة.

السمات ذات صلة