×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
مدير الهجرة بوزارة الداخلية: هكذا أبطأ المغرب تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو أو...
مهاجرين

مدير الهجرة بوزارة الداخلية: هكذا أبطأ المغرب تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو أوروبا

ع.ع.ع.ع.
آخر تحديث

قال الوالي خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية إن المغرب يستخدم  تكتيكات جديدة لتخفيض عدد المهاجرين الذين يسعون لاستخدامها كنقطة انطلاق وعبور للوصول إلى أوروبا. السلطات المغربية أحبطت حوالي 25 ألف محاولة للوصول إلى إسبانيا حتى الآن خلال العام الجاري عبر مضيق جبل طارق.

وأوضح الزرواي في حوار مع وكالة أسوشييتد بريس الأمريكية للأنباء أن هذا الرقم يمثل نحو 30 بالمائة من المحاولات الجديدة للعبور إلى إسبانيا التي ارتفعت بشكل أساسي بين فبراير وأبريل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومن ضمن التكتيكات الجديدة التي يعتمدها المغرب هي التركيز على استهداف شبكات تهريب البشر، إذ كشف الزروالي أن المغرب قام بتفكيك 50 شبكة لتهريب البشر في العام 2019 أي بزيادة بحوالي 73 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتابع المسؤول بقوله "تم تحديد نقاط الضعف على طول الساحل الشمالي، مما أدى إلى القضاء على"منافذ المهربين" الذين استخدموا تلك النقاط في عبور الحدود، مشيرا أن تكنولوجيات المراقبة والقوى العاملة ساعدت في زيادة مستوى اليقظة.

ورفض الوالي خالد الزروالي الإنتقادات الدولية من طرف الجمعيات الناشطة في مجال حماية حقوق الإنسان بشأن التجاوزات الحاصلة،معتبرا أن المزاعم و الأخبار المتداولة بشأن فشل البحرية الملكية المغربية في الوصول إلى المهاجرين الذين تعاني قواربهم من المشاكل عارية من الصحة.

 

السمات ذات صلة