×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
قبل انطلاق كان العيون 2020.. تعرف على القوانين المنظمة لمباريات "الفوتسال"
رياضة

قبل انطلاق كان العيون 2020.. تعرف على القوانين المنظمة لمباريات "الفوتسال"

FIFA
آخر تحديث
whatsapp share

تحتضن مدينة العيون انطلاقا من يومه الثلاثاء وإلى غاية 7 فبراير القادم نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، حيث تشهد مشاركة 8 منتخبات باحتساب البلد المنظم، المغرب.


وشهدت كرة القدم داخل القاعة انتشارا واسعا في السنوات الماضية على مستوى كافة التراب المغربي، وخاصة في مدن طنجة، القنيطرة، سطات، كما أن المنتخب الوطني استطاع أن يتوج بنسخة كأس أمم إفريقيا الأخيرة.


وبالرغم من التشابه الكبير الذي يلاحظ بين رياضتي كرة القدم داخل القاعة وكرة القدم التقليدية، إلا أن الأولى تتميز بقوانين خاصة بها تؤطرها على مستوى رقعة الملعب، سواء تعلق الأمر في الوقت المحدد للمباراة، طريقة احتساب الأخطاء، طريقة التحكيم، إلى جانب مجموعة من النقاط الأخرى.

 

                                         أبرز الفروقات بين كرة القدم و"الفوتسال"

 

شروط الملعب وتوقيت المباريات

للحصول على ترخيص من الاتحاد الدولي للعبة، يجب أن يتراوح عرض الملعب المحتضن لمباريات "الفوتسال" بين 16 و25 متر، أما طوله فيجب أن يتراوح بين 25 و42 متر.

 

 

ويتم تقسيم المباراة على شوطين؛ كل شوط يمتد لـ20 دقيقة، على أن الحكم يمتلك أحقية تمديد الوقت في حالة حصول أحد الفريقين على ضربة خطأ مباشرة مع نهاية الوقت الأصلي.


ويتوفر كل فريق على حق المطالبة بوقت مستقطع واحد يدوم لدقيقة واحدة، بشرط أن يكون الفريق المطالب بالحصول عليه هو المالك للكرة.


وعلى عكس كرة القدم، يعمل حكام "الفوتسال" على توقيف توقيت المباراة في حالة مغادرة الكرة للملعب، على أن يتم استئنافه بمجرد دخول الكرة للميدان.

 

اللاعبون والحكام

تجرى مباراة كرة القدم داخل القاعة بفرق تتشكل من خمسة لاعبين (12 في المجموع باحتساب الاحتياط)، على أن يتم إلغاء المباراة في حالة توفر أحد الفريقين على عدد أقل من 3 لاعبين.


ويكون بإمكان مدرب كل فريق إشراك جميع العناصر المتواجدة في دكة الاحتياط خلال نفس المباراة، حيث لا يشترط عدد محدد من التغييرات.


ويقود حكمان كل مباراة حيث يقومان باقتسام الملعب، على أن يتكفل المساعد الثالث بالتوقيت وورقة المباراة.

 

 

الأخطاء المحتسبة خلال المباراة

 

البطاقة الصفراء

هذه البطاقة تستوجب توقيف مرتكب المخالفة لمدة دقيقتين ويتم توجيهها للاعبين في حالة ارتكابهم لأخطاء لا تهدد سلامة لاعبي الفريق الخصم.

 

البطاقة الحمراء


تكون أسباب توجيه هذه البطاقة أكثر خطورة، حيث تكون المخالفة المرتكبة قد هددت سلامة لاعب الخصم أو أن أحد اللاعبين ارتكب خطأ لا رياضيا، أضف على ذلك حالة تلقي أحد اللاعبين البطاقة الصفراء الثانية في المباراة.

 

في حالة توقيف لاعب لمدة دقيقتين، لن يكون بإمكانه العودة للملعب إلا بعد مرور تلك المدة أو في حالة تسجيل الخصم لهدف.

 

عدم احترام الوقت المحدد في تنفيذ ضربات الأخطاء
في حالة تأخر المنفذ لضربة خطأ لمدة أربع ثوان أو احتفاظ حارس المرمى بالكرة في نصف ملعب فريقه لنفس المدة، يقوم حكم المباراة بمنح الكرة للفريق الخصم.

 

ارتكاب أكثر من خمسة أخطاء
في حالة ارتكاب أحد الفريقين لأكثر من خمسة أخطاء خلال أحد الشوطين، يحرمه حكم المباراة من تشكيل حائط الصد.

 

للقراءة أيضا:

مدرب منتخب الفوتسال لـ2M.ma: سنواجه منتخبات قوية في دور مجموعات "كان العيون 2020"

مدرب منتخب الـ"فوتسال" لـ2M.ma: يلزمنا رفع التنافسية في البطولة الوطنية

 

 

 

السمات ذات صلة