×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
عمراوي: حالات الإصابة بالحمى القلاعية في تارودانت كانت معزولة وتم القضاء عليها ب...
فلاحة

عمراوي: حالات الإصابة بالحمى القلاعية في تارودانت كانت معزولة وتم القضاء عليها بشكل كامل

دوزيمدوزيم

على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية بعدد من رؤوس الأغنام والأبقار بإحدى الضيعات الفلاحية في إقليم تارودانت، أكد فريد عمراوي، رئيس قسم الصحة الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية "أونسا"، أن الحالة التي تم تسجيلها "هي وحيدة وجد معزولة، وقد تم القضاء عليها بشكل كامل".

وأضاف عمراوي في تصريح لموقع القناة الثانية إلى أن "الحالة الآن مستقرة في الإقليم، وقد تم التخلص من جميع الرؤوس المريضة أو المشكوك في إصابتها"، مشيرا إلى أن "عملية تلقيح الرؤوس مستمرة منذ سنة 2014، وأن المرض لا علاقة له بصحة الإنسان، سواء من خلال الاحتكاك المباشر مع الحيوانات أو باستهلاك المنتوجات الحيوانية".

يشار إلى أنه قد السلطات قامت بإتلاف مجموعة الأبقار والأغنام بالضيعة المصابة، قدرت ب 5 بقرات ونحو 35 رأسا من الأغنام، والإغلاق المؤقت لأماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الضيعة المعنية، وذلك حسب المعطيات التي توصل بها موقع القناة الثانية.

ومباشرة بعد مرحلة التشخيص، يتم إتلاف الأبقار المصابة وحتى الأبقار المتواجدة في نفس الاسطبل التي أصيبت بالعدوى، ثم يلي هذه المرحلة تنظيف وتطهير الضيعة المصابة وكذا تعقيم المعدات وجميع الأماكن، إلى جانب الحرص على تلقيح الأبقار بالمناطق المجاورة للضيعة المصابة.

السمات ذات صلة