×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
طلبة الطب والهندسة يرفعون "الفيتو" بشأن مضامين مشروع القانون الإطار للتربية والت...
تعليم

طلبة الطب والهندسة يرفعون "الفيتو" بشأن مضامين مشروع القانون الإطار للتربية والتعليم

دوزيمدوزيم

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب والتنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين، عن إطلاقهما حملة وطنية وعريضة لجمع توقيعات الطلبة الرافضة لمقتضيات مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين.

وعبرت تنسيقيات الطلبة، في بلاغ مشترك، عن رفضهما لمقتضيات المشروع التي جاء بها هذا القانون، وإطلاق حملة وطنية وتوقيع عريضة بجميع كليات الطب والمعاهد والمدارس العليا للمهندسين ابتدءًا من اليوم الاثنين، قصد تسليمها إلى رئاسة الحكومة والبرلمان.

واعتبر طلبة كليات الطب والهندسة، أن مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين هو "استمرار لمخططات تعليمية فاشلة، لم يتم بعد الوقوف على أسباب فشلها، ولم تتم بعد محاسبة المسؤولين عنها ولا عن الأموال الطائلة التي صرفت من أجلها".

المصدر ذاته، أبرز أن مضامين مشروع القانون "تضرب مبدأ مجانية التعليم وتفتح الباب أمام خوصصة التعليم بما فيه التعليم العالي"، إضافة إلى ما أسمته بـ "الاستعمار الثقافي".

ودعت التنسيقيات في البلاغ ذاته، الحكومة إلى سحب مشروع القانون، مبدين استعدادهم للنزول إلى الشارع لتجسيد خطوات ميدانية احتجاجية للتعبير عن رفض مشروع القانون.

ويأتي، هذا التفاعل في خضم التوصية التي قدمها رؤساء الجامعات، بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، مع الإعداد لتدريس تلك المواد، أيضا باللغة الإنجليزية في المستقبل.

    

السمات ذات صلة