×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
(صورة) ذاكرة الكان: مصر تحرز أول لقب لكأس إفريقيا بفضل رباعية "الديبة"
رياضة

(صورة) ذاكرة الكان: مصر تحرز أول لقب لكأس إفريقيا بفضل رباعية "الديبة"

تعود أول نسخة لنهائيات كأس أمم إفريقيا إلى سنة 1957 حيث احتضنتها العاصمة السودانية، الخرطوم، وشهدت مشاركة ثلاث منتخبات فقط.


وكان من المبرمج أن تشارك في البداية أربع منتخبات، وهي مصر (الصورة أعلاه لمنتخب مصر خلال كأس إفريقيا سنة 1957)، السودان، إثيوبيا وجنوب إفريقيا، إلا أن الأخيرة قررت الانسحاب بسبب إصرارها على المشاركة بمنتخب يعكس الفصل العنصري فيها.

مهاجم نادي الاتحاد الاسكندري، محمد العطار، الملقب ب"الديبة" كان له الفضل الكبير في تتويج الفراعنة بأول لقب قاري، إذ أهدى المصريين الانتصار في نصف النهائي أمام منتخب السودان بعد تسجيله للهدف الثاني في المباراة، قبل أن يضرب بأربعة أهداف شباك المنتخب الإثيوبي الذي واجهه المصريون في المباراة النهائية موقعا بذلك على أول سوبر هاتريك في المسابقة القارية.

 

ومازال الديبة لحدود الساعة ينفرد برقم تسجيل أربعة أهداف في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا رغم مرور 62 سنة على تحقيق هذا الرقم، كما أن اللاعب يتميز برقم آخر وهو خوضه لنهائي كأس أمم إفريقيا كلاعب وحكم بعد إدارته لمباراة غانا والزايير في نهائي نسخة 1968 الذي جمع بين منتخبي غانا والكونغو الديموقراطية.

السمات ذات صلة