×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
خبير: من السابق لأوانه أن نفرح بفعالية اللقاح الروسي ويجب الانتظار
فيروس كورونا

خبير: من السابق لأوانه أن نفرح بفعالية اللقاح الروسي ويجب الانتظار

دوزيمدوزيم
whatsapp share

خلق إعلان روسيا عن نجاحها في تطوير اول لقاح قالت إنه "فعال" ضد فيروس كورونا المستجد ردود أفعال متباينة، حيث تفاءلت بعض الدول بهذا القرار وسارعت إلى طلب "أكثر من مليار جرعة" من هذا اللقاح، بالمقابل شككت دول أخرى في فعالية هذا الأخير.

في هذا الإطار أكد مصطفى الناجي مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أنه من السابق "لأوانه أن نتحدث عن فعالية اللقاح الروسي ونفرح بنتائجه"، مشيرا إلى أن هذه الفعالية "ترتبط بتلقي أكبر عدد من الساكنة لجرعات من هذا اللقاح دون أن تظهر عليهم أية أعراض جانبية".

وأضاف الناجي في تصريح لموقع القناة الثانية أنه إلى حدود اليوم "هناك أزيد من 132 لقاحا لازالت قيد التجريب، ما يقارب 30 منها وصلت ألى مراحل متقدمة"، موضحا: "في المرحلة الأولى يتم تجريب اللقاح على الخلايا، ثم على الحيوانات، ثم على الشمبانزي، قبل أن يتم تجريب اللقاح على فئة قليلة من الأشخاص في حدود 20 متطوعا، ثم فئة أكبر من 1000 إلى 3000 شخص، وفي كل مرة يجب الانتظار للتأكد من عدم ظهور أية أعراض جانبية".

وتؤكد وزارة الصحة الروسية أن لقاحها يسمح "بتكوين مناعة طويلة" الأمد، مقدرة أن تستمر الاستجابة المناعية مدة "عامين".

وقال الصندوق السيادي الروسي المشارك في عملية تطوير اللقاح إن من المقرر بدء إنتاجه صناعيا في شهر شتنبر، كما بدأت المرحلة الثالثة من التجارب على البشر أمس الأربعاء.

من جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أنها تقوم بتنسيق الجهود مع السلطات الروسية وعلمائها بشأن اللقاح الروسي المبتكر مؤخرا، واحتمال اعتماده من قبلها بعد الدراسات العلمية الإضافية عليه.

وأوضحت المنظمة "نحن على تواصل مستمر مع العلماء والأطباء الروس ونتطلع إلى التعاون وهناك فرصة جدية لدراسة هذا اللقاح المعلن مؤخرا، وفي حال أثبت نجاحه، سيتم اعتماده ليكون مدخلا لإنقاذ الملايين من البشر".

السمات ذات صلة