×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
بعد تأجيل التصويت عليه إلى أجل غير محدد ..البام يطالب باسراع البث في تعديلات قان...
تعليم

بعد تأجيل التصويت عليه إلى أجل غير محدد ..البام يطالب باسراع البث في تعديلات قانون التعليم

دوزيمدوزيم

طالب الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة من رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بعقد اجتماع بجدول أعمال يتضمن مشروع قانون إطار  51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتصويت عليه في أقرب الآجال.

يشار إلى أنه كان من المنتظر أن يتم التصويت على القانون مطلع شهر أبريل الماضي، قبل أن يتم الاتفاق على تأجيله إلى أجل غير محدد وذلك بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص المادة 31 والتي تحدد الهندسة اللغوية المعتمدة في المناهج والبرامج والتكوينات المختلفة.

ويبرر المطالبون بتعديل هذا القانون رفضهم لمضامينه في صيغته الحالية المعروضة على البرلمان "أن المسألة اللغوية ليس اختيارا عرضيا ولا أمرا هامشيا يمكن حسمه بهذه العجلة، وهو ما يقتضي ضرورة فتح حوار وطني موسع حول المسألة اللغوية في المدرسة المغربية، وإشراك المختصين وفعاليات المجتمع المدني في ذلك بعيدا عن التشنجات والصراعات المفتعلة، وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين".

من جهة يعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي "مشروعا إصلاحيا هيكليا"، حيث يرتكز على الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين 2015- 2030، ويروم المساواة وتكافؤ الفرص، من جهة، ومن جهة ثانية ضمان تعليم ذو جودة للجميع، وسيكون بعد المصادقة عليه "مكسبا تشريعيا غير مسبوقا".

السمات ذات صلة