الآن
المغرب يحصل على المرتبة الأولى عالميا في البحث والابتكار في مجال الصحة والمدن ال...
علوم وتكنلوجيا

المغرب يحصل على المرتبة الأولى عالميا في البحث والابتكار في مجال الصحة والمدن الذكية

دوزيمدوزيم
7548

تمكن المغرب من إحراز مداليتين ذهبيتين وجائزتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار إيكان 2017 بكندا والتي اختتمت فعالياتها يوم أمس بتورونتو، وذلك حسب بلاغ لمختبر "سمارتيلاب" للبحث والتطوير والابتكار.

وأوضح ذات البلاغ أن المغرب حصل من خلال مختبر "سمارتيلاب" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس " على ميداليتين ذهبتين عن ابتكاريها "السنستينا" في فئة المدن الذكية و "إفما" في فئة الصحة والسلامة والأمن في هذه الفعالية العلمية الكبرى التي عرفت مشاركة 33 دولة".

وفيما يخص ابتكار "ايفما" الحائز على الميدالية الذهبية وعلى جائزتين في فئة الصحة والسلامة والأمن و "فهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية تعمل هذه المادة الجديدة المستندة على المواد الفوقية على حماية الجلد البشري من آثار الإشعاعات الكهرومغناطيسية بما فيه إشعاع التأين والتأثير الحراري على وجه الخصوص. تستخدم أيضا هذه المادة في المجال الطبي حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي. علاوة على ذلك يعد هذا النظام حل واعد جدا لحماية الأفراد ضد الهجمات الكهرومغناطيسية العسكرية

الابتكار الثاني "سينستينا" هو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على ميكرو رادار متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. هذه التكنولوجيا الحديثة التي اعتبرها المختصون في المجال بتكنولوجيا ثورية يمكن لها ان تفتح أفاقا جديدة واستعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغييرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة استشعار.

تجدر الإشارة أن المسابقة الدولية للاختراع والابتكار إيكان 2017 بكندا نظمت من طرف شركة تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة "تيسياس" بالتعاون مع الاتحاد الدولي لرابطات المخترعين "إيفيا" والاتحاد العالمي للملكية الفكرية "وييبا" ومبادرة الابتكار التعاونية "إيكو".

 

 

السمات ذات صلة