×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
المغرب يتسلم ميدالية "داغ همرشولد" تكريما لأمباركي الذي قتل ضمن قوات حفظ السلام
أخبار

المغرب يتسلم ميدالية "داغ همرشولد" تكريما لأمباركي الذي قتل ضمن قوات حفظ السلام

دوزيمدوزيم

سلم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتريس ميدالية "داغ همرشولد" لممثلي 38 دولة تكريما لمواطنيها الذين قتلوا أثناء عملهم في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث تسلم الوفد المغربي الميدالية أمس الجمعة تكريما للمغربي رشيد أباركي، والذي لقي حتفه يوم 24 أبريل 2018.

وأكد غوتريس في هذا السياق على أن "حفظة السلام هؤلاء جادوا بأرواحهم لحماية الآخرين، ولمنح الدول التي مزقتها الحروب فرصة للأمل وتحقيق السلام"، مشيرا إلى أن السنة الماضية سجلت مقتل "89 فردا من حفظة السلام العسكريين والشرطيين والمدنيين من 36 دولة، وفيما يعد هذا الرقم أقل عدد يسجل خلال عقد من الزمن، إلا أنه ما زال غير مقبول".

وشدد غوتريس "على ضرورة مواصلة فعل أقصى ما يمكن لضمان سلامة حفظة السلام"، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة "بحاجة إلى تدريبات ومعدات أفضل، وجعل ولاياتهم أكثر واقعية وأن تكون مدعومة بشكل كاف بالموارد والإرادة السياسية، إلى جانب ضرورة تحديد ومعاقبة مرتكبي الهجمات ضد حفظة السلام".

يشار إلى أن عدد أفراد بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام يبلغ 100 ألف شخص ينتمون لأكثر من 120 دولة، يقومون بحماية المدنيين وبناء السلام، وينسب اسم الميدالية للأمين العام الأسبق داغ همرشولد الذي لقي مصرعه قبل 58 عاما في حادثة تحطم طائرة في الكونغو أثناء محاولاته للتوسط في اتفاق سلام لإنهاء الصراع في ذلك البلد.

السمات ذات صلة