×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
العثماني: عدد الطلبة الحاصلين على المنحة ارتفع إلى 382 ألف طالب خلال سنة 2019
تعليم

العثماني: عدد الطلبة الحاصلين على المنحة ارتفع إلى 382 ألف طالب خلال سنة 2019

دوزيمدوزيم

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني  الاثنين عن الحصيلة المرحلية للتدابير التي اتخذتها الحكومة في العديد من القطاعات ما بين سنتين 2017 و2019، من بينها قطاع التعليم، حيث تم تأهيل 11 ألف و291 مؤسسة تعليمية، 11 ألف و260 فرعية، وتعويض 933 حجرة من البناء المفكك، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتجهيز وتحديث المؤسسات التعليمية.

هذا وأشارت حصيلة العثماني إلى أن عدد المستفيدين من برنامج تيسير قد ارتفع إلى حوالي 2 مليون و87 ألف تلميذ وتلميذة، بميزانية تفوق 2 مليار درهم، إلى جانب إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساسي للمدرسين ترتكز على الإجازة في علوم التربية، وتقوية الجسور بين التكوين العام والتكوين المهني من خلال إرساء المسارات المهنية بالثانوي الإعدادي والتأهيلي.

وفيما يخص محاربة الهدر المدرسي، أطلقت حكومة العثماني ورش تعميم التعليم الأولي من خلال تخصيص 100 ألف مقعد إضافي سنويا، وفرض إلزامية الولوج التام للتربية والتعليم والتكوين بالنسبة للفئة العمرية من 4 إلى 16 سنة، إلى جانب إضافة سنتين في سلك التعليم الأولي وإضافة سنة إلزامية في التعليم الثانوي.

في هذا الإطار، انخفضت نسبة الانقطاع عن الدراسة والاكتظاظ بالتعليم الابتدائي إلى 0,9 في المائة خلال موسمي 2017/2018، مقابل ارتفاع نسبة التمدرس في التعليم الابتدائي إلى 99,7 في المائة، و91,1 في المائة بالتعليم الثانوي الإعدادي خلال نفس الموسم، وذلك حسب الأرقام التي تضمنتها الحصيلة.

هذا وتم تعزيز بنيات الاستقبال الجامعية، حيث أشارت الحصيلة إلى الانتهاء من الأشغال بكلية الطب والصيدلة، بأكادير وطنجة، إلى جانب الرفع من عدد المقاعد المتاحة في مؤسسات التعليم العالي ذات الولوج المحدود بنسبة 50 في المائة، تقوية البعد المهني بالجامعة باعتماد أزيد من 210 مسلكا ممهننا، ووضع برنامج لتخويل منح الدكتوراه لانجاز أبحاث في إطار تعاقد أكاديمي بين الجامعة والمقاولة.

وفي نفس السياق، قامت حكومة العثماني بتوسيع قاعدة الممنوحين، حيث بلغ عددهم حوالي 382 ألف خلال سنة 2019، تفعيل نظام التأمين الإجباري الصحي الخاص بالطلبة، وبلغ عدد الطلبة المنخرطين نهاية يناير 2019 حوالي 57 ألف منخرط، إلى جانب إطلاق برنامج إعادة تأهيل الطلبة الذين يغادرون الجامعة بدون شهادة، والرفع من الطاقة الاستيعابية بالأحياء والإقامات الطلابية بنسبة 27 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

السمات ذات صلة