×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
السعودية: استهداف منشآت "أرامكو" للنفط تم بدعم ايراني
دولي

السعودية: استهداف منشآت "أرامكو" للنفط تم بدعم ايراني

وكالات بتصرفوكالات بتصرف

أكدت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الأربعاء، أن الهجوم الذي استهدف شركة "أرامكو" للنفط تم بدعم ايراني، بواسطة 18 طائرة مسيرة و 7 صواريخ كروز.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالرياض إن هذا الهجوم لم ينطلق من اليمن بالرغم من سعي طهران لجعل الامر وكأنه انطلق من اليمن، مبرزا أن العدوان تم توجيهه من الشمال. وأشار المالكي إلى أن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة.

وأضاف أن "التحقيقات أظهرت أن نوع الطائرة المسيرة هي إيرانية من نوع (دلتا وينغ)، والمعلومات التي استخرجناها من الحواسيب تشير إلى أن التكنولوجيا المستخدمة في الطائرات المسيرة هي تكنولوجيا إيرانية".

وعرض المالكي صورا للصواريخ التي تم فحصها وتبين أن مصدرها من إيران، موضحا أن "الهجوم شمل استخدام 18 طائرة مسيرة و7 صواريخ كروز"، مشيرا إلى أن 3 صواريخ "كروز" لم تصب أهدافها في الهجوم على معملي (أرامكو). ولفت إلى أن بلاده "شاركت نتائج التحقيقات في الهجوم على معملي أرامكو مع حلفائها".

وأكد المتحدث على أن السعودية قادرة على الدفاع عن أراضيها، مشددا على أن الهجوم على معملي "بقيق" و"خريص" شرق المملكة هو امتداد لهجمات سابقة تقف خلفها إيران.

وكان هجوم استھدف السبت الماضي منشآت تابعة لشركة النفط السعودیة (ارامكو) في منطقة (بقیق) و(ھجرة خریص) شرق السعودية ما أدى إلى نشوب حرائق فیھا.

وبحسب تقدیرات رسمية أولیة، فقد أدت تلك الهجمات التي تبنتها جماعة الحوثي اليمنية، إلى توقف إمدادات النفط الخام بنحو 7ر5 ملایین برمیل یومیا، إضافة إلى توقف إنتاج كمیات من الغاز المصاحب تقدر بحوالي ملیاري قدم مكعب في الیوم وانخفاض حوالي 50 بالمئة من إمدادات غاز الإیثان وسوائل الغاز الطبیعي.

السمات ذات صلة