×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
البلعمشي: العلاقات المغرببة -الصينية بدأت تدخل منعطفا جديدا
سياسة

البلعمشي: العلاقات المغرببة -الصينية بدأت تدخل منعطفا جديدا

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال عبد الفتاح البلعمشي رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات والمحلل السياسي، إن العلاقات المغربية-الصينية بدأت تدخل منعطفا جديدا في الأونة الأخيرة.

واضاف البلعمشي عشية اليوم الخميس 6 دجنبر الجاري، خلال ندوة نظمتها وكالة المغرب العربي للأنباء بشراكة مع المركز المغربي للدبلوماسية الموازية،  "حين نتكلم عن العلاقات المغربية الصينية نتكلم عن 60 سنة من هذه العلاقات".

واستطرد  المتحدث، "ولظروف تاريخية وموضوعية وجغرافية، أعتقد أن العلاقات المغربية الصينية لم تأخذ الحيز الكافي فيما يتعلق بتطويرها وبتبادل المصالح بين المغرب وبين الصين الشعبية خلال فترات معينة، قبل أن يستدرك" لكن جاءت مبادرة طريق الحرير التي أحياها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ وأعلن عنها سنة 2013 والمغرب من أوائل الدول التي استجابت لهذه المبادرة".

هذا وأكد المحلل السياسي  البلعمشي أن "العلاقات المغربية الصينية بدأت تأخذ أبعادا جديدة انطلاقا من الزيارة الملكية للصين سنة 2016 وانطلاقا مما يراه العديد من الباحثين على أنه تحول في السياسة الخارجية المغربية".

واعتبر المتحدث أن هذه العلاقات  "يمكن أن نعطي لها منطلقا رسميا مع خطاب جلالة الملك في القمة المغربية الخليجية، التي جاءت بلغة واضحة حول تصريف تنويع قنوات السياسة الخارجية للمغرب في اتجاه الشرق أيضا مع عدم تجاوز الشراكات الكلاسيكية التقليدية التي راكمها المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم".

 

 

 

 

 

 

 

السمات ذات صلة