×
Téléchargez la nouvelle application
my2M
Bien plus que la télé
Installer
الآن
أونسا يعزز المراقبة لتجنب دخول بكتيريا  "Xylella fastidiosa" التي تصيب النباتات ...
فلاحة

أونسا يعزز المراقبة لتجنب دخول بكتيريا "Xylella fastidiosa" التي تصيب النباتات إلى المغرب

دوزيمدوزيم

قامت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" بتعزيز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا كزيلالا فاستيديوزا "Xylella fastidiosa"، التي تصيب مجموعة من أصناف النباتات، وخصوصا شجرة الزيتون، وهو ما يمثل " تهديدا كبيرا للرصيد النباتي الوطني".

وأوضح المكتب في بلاغ له أنه يخضع "جميع النباتات المستوردة تلقائيا للمراقبة، وذلك لتفادي دخول هذه البكتيريا، التي تعتبر من آفات الحجر الزراعي، إلى بلدنا"، مشيرا إلى أنه قد وضع مجموعة من الإجراءات الوقائية أبرزها "الحصول على رخصة الاستيراد قبل أي عملية استيراد لنباتات الزينة أو أغراس الفاكهة".

إلى جانب ذلك أعلن أونسا عن "تعليق استيراد أصناف النباتات العائلة لهذه البكتيريا "Xylella fastidiosa" من المناطق الموبوءة"، كما قام بتعزيز مراقبة الصحة النباتية عند الاستيراد، تحسيس مختلف المتدخلين، وكذلك تعزيز القدرات التقنية الوطنية لتشخيص ومكافحة هذا المرض البكتيري.

جدير بالذكر أن "Xylella fastidiosa" هي بكتيريا ضارة بأكثر من 350 نوعًا نباتيًا (الزيتون والليمون والكرمة ، إلخ). كما أنه مرض بكتيري سريع الانتشار يمكن أن ينتقل عن طريق النباتات المستوردة والمصابة أو الحشرات الناقلة لهذه البكتيريا.

السمات ذات صلة